GuidePedia

0

ما هو البيان الجغرافي؟

البيان الجغرافي إشارة توضع على السلع ذات منشأ جغرافي محدد وصفات أو شهرة أو خصائص يمكن تعزيتها أساساً إلى ذلك المنشأ. ومن المألوف أن يضم البيان الجغرافي اسم مكان منشأ السلع. وتستمد المنتجات الزراعية صفاتها من مكان إنتاجها وتتأثر بعوامل محلية محددة كالمناخ والتربة. والاعتراف بالإشارة كبيان جغرافي مسألة تخضع للقانون الوطني. ويجوز أن يشمل البيان الجغرافي أنواعاً مختلفة من المنتجات، سواء كانت هذه المنتجات طبيعية أم زراعية أم مصنعة.
أما تسمية المنشأ فهي نوع خاص من البيان الجغرافي. وهي في العموم بيان جغرافي يوضع على السلع ذات صفات أو خصائص معينة يمكن أن تعزى أساساً من البيئة الجغرافية التي أُنتجت فيها. ويشمل مفهوم البيان الجغرافي تسميات المنشأ.

هل يمكن الانتفاع بالبيانات الجغرافية في المنتجات الزراعية فقط؟

لا يقتصر الانتفاع بالبيانات الجغرافية على المنتجات الزراعية. بل يمكن الانتفاع بها أيضاً لترويج الجودة التي تستمدها السلع من العوامل البشرية المرتبطة بمكان منشأ السلع، مثل مهارات التصنيع المعينة والتقاليد. وقد يكون مكان المنشأ قرية أو مدينة أو منطقة أو بلداً. فيعترف بمنطقة "بوهيميا" مثلا في عديد من البلدان كبيان جغرافي يحدد سلعاً معينة مصنوعة في الجمهورية التشيكية، وخاصة المواد البلورية.

ما هي وظيفة البيان الجغرافي؟

يشير البيان الجغرافي إلى مكان معين أو منطقة. ومن المهم أن تستمد السلعة صفاتها وسمعتها من ذلك المكان. ولما كانت هذه الصفات تتوقف على مكان إنتاج السلعة فإن هناك "روابط" معينة بين السلع ومكان إنتاجها.

لماذا ينبغي حماية البيانات الجغرافية؟

يفهم المستهلك البيان الجغرافي كإشارة ترمز إلى منشأ السلع وجودتها. فقد اكتسب العديد من السلع سمعة قيمة قد يسيء استغلالها من يمارسون الغش والخداع في التجارة إذا لم تحظ بحماية مناسبة. فالانتفاع دون تصريح بالبيانات الجغرافية يضر مستهلك السلعة ومنتجها الشرعي إذ يضلل المستهلك ويجعله يظن أنه يشتري منتجاً أصلياًّ بصفات وخصائص محددة بينما يشتري في الواقع سلعة مقلدة. ويخسر المنتج الشرعي قدراً مهماًّ من تجارته وتتضرر سمعة المنتج.

ما الفرق بين البيان الجغرافي والعلامة التجارية؟

العلامة التجارية إشارة تستعملها الشركة لتمييز سلعها أو خدماتها عن سلع وخدمات الشركات الأخرى. وتكفل العلامة لصاحبها حق استثناء غيره من الانتفاع بالعلامة. وتكون العلامة غالباً عبارة عن اسم أو تعبير غريب أو اعتباطي. أما البيان الجغرافي فيخبر المستهلك بأن السلعة منتجة في مكان معين وتتسم بصفات وخصائص معينة مستمدة من ذلك المكان. وقد يستعمله جميع المنتجين الذين ينتجون سلعهم في المكان المشار إليه بالبيان الجغرافي وتجتمع فيها خصائص محددة. وبخلاف العلامة التجارية يكون اسم البيان الجغرافي عادة مشتقاًّ تبعاً لاسم مكان الإنتاج.

كيف يُحمى البيان الجغرافي؟

يحمى البيان الجغرافي وفقاً للمعاهدات الدولية والقوانين الوطنية في ظل طائفة عريضة من المفاهيم من بينها ما يلي:
  • القوانين المحددة لحماية البيانات الجغرافية وتسميات المنشأ
  • أو قوانين العلامات التجارية في شكل العلامات الجماعية أو علامات التصديق
  • أو قوانين مكافحة المنافسة غير المشروعة
  • أو قوانين حماية المستهلك
  • أو القوانين أو المراسيم المحددة التي تعترف بالبيانات الجغرافية الفردية.
وفي الأساس، لا يجوز الانتفاع بالبيان الجغرافي دون تصريح في ما يتعلق بسلع لا تأتي من المكان المشار إليه بذلك البيان. وتتراوح العقوبات المطبقة في هذا الصدد ما بين الأوامر القضائية التي تمنع الانتفاع غير المصرح به ودفع تعويضات وغرامات أو الحبس في الحالات الخطيرة.

كيف يُحمى البيان الجغرافي على الصعيد الدولي؟

يكفل عدد من المعاهدات التي تديرها الويبو حماية البيانات الجغرافية ولا سيما اتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية لسنة 1883 واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها الدولي. وبالإضافة إلى ذلك، تتناول المواد من 22 إلى 24 من اتفاق جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (اتفاق تريبس) الحماية الدولية للبيانات الجغرافية في إطار منظمة التجارة العالمية.

ما المقصود بالبيان الجغرافي "غير المسجل"؟

إذ استعمل تعبير جغرافي كإشارة عامة تدل على نوع معين من المنتجات بدلاً من الإشارة إلى مكان الإنتاج أو المنشأ فلا يعود ذلك التعبير يعتبر بياناً جغرافياًّ. وإذا حدث ذلك في بلد من البلدان يجوز لهذا البلد أن يرفض الاعتراف بذلك التعبير أو حمايته بوصفه بياناً جغرافياًّ. فعلى سبيل المثال، كلمة "كولونيا" أصبحت تدل اليوم على نوع معين من الماء المعطر، بغض النظر عما إذا كان منتجاً في إقليم كولونيا أم لا.

ما هو دور الويبو في حماية البيانات الجغرافية؟

أسندت إلى الويبو إدارة عدد من المعاهدات الدولية التي تتناول جزئياًّ أو كلياًّ حماية البيانات الجغرافية (انظر اتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها الدولي). وعلاوة على ذلك، تستكشف الويبو، سبلاً جديدة لتحسين الحماية الدولية للبيانات الجغرافية، من خلال عمل اللجنة الدائمة المعنية بقانون العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية المكونة من ممثلي الدول الأعضاء والمنظمات المهتمة بالموضوع.

إرسال تعليق

 
Top